قُلْ إِنَّمَا أَنَا
بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ
يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا
يُشْرِكْ
بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110)
يضرب القرآن الأمثال
للناس ; ويقرب إلى حسهم معانيه الكبرى بوضعها في صور
ومشاهد , ومحسوسات ذات مقومات وخصائص وأشكال على مثال هذا المثال
.
والبحر في هذا المثال يمثل علم الإنسان
الذي يظنه واسعا غزيرا . وهو - على سعته
وغزارته - محدود . وكلمات الله تمثل العلم الإلهي الذي لا حدود له
, والذي لا يدرك البشر
نهايته ; بل لا يستطيعون تلقيه وتسجيله . فضلا على
محاكاته .
ولقد يدرك البشر الغرور بما يكشفونه
من أسرار في أنفسهم وفي الآفاق , فتأخذهم
نشوة
الظفر العلمي , فيحسبون أنهم علموا كل شيء , أو أنهم في
الطريق !
ولكن المجهول يواجههم بآفاقه
المترامية التي لا حد لها , فإذا هم ما يزالون على
خطوات
من الشاطيء , والخضم أمامهم أبعد من الأفق الذي تدركه
أبصارهم !
إن ما يطيق الإنسان تلقيه وتسجيله
من علم الله ضئيل قليل , لأنه يمثل نسبة
المحدود
إلى غير المحدود .
فليعلم الإنسان ما يعلم ; وليكشف من
أسرار هذا الوجود ما يكشف . . ولكن ليطامن
من
غروره العلمي , فسيظل أقصى ما يبلغه علمه أن يكون البحر
مدادا في يده . وسينفد البحر
وكلمات الله لم تنفد ; ولو أمده الله ببحر مثله فسينتهي
من بين يديه وكلمات الله
ليست إلى نفاد . .
وفي ظل هذا المشهد الذي يتضاءل فيه
علم الإنسان ينطلق الإيقاع الثالث والأخير في
السورة , فيرسم أعلى أفق للبشرية - وهو أفق الرسالة الكاملة
الشاملة . فإذا هو قريب محدود
بالقياس إلى الأفق الأعلى الذي تتقاصر دونه الأبصار ,
وتنحسر دونه الأنظار:
)قل:إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد .
فمن كان يرجو لقاء ربه
فليعمل
عملا صالحا , ولا يشرك بعبادة ربه أحدا). .
إنه أفق الإلوهية الأسمى . . فأين
هنا آفاق النبوة , وهي - على كل حال - آفاق
بشريته ?
)قل:إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي . . .). . بشر يتلقى من ذلك الأفق الأسمى . بشر يستمد
من ذلك المعين الذي لا ينضب . بشر لا يتجاوز الهدى الذي
يتلقاه من مولاه . بشر
يتعلم فيعلم فيعلم . . فمن
كان يتطلع إلى القرب من ذلك الجوار الأسنى , فلينتفع بما يتعلم من الرسول الذي يتلقى , وليأخذ بالوسيلة
التي لا وسيلة سواها:
)فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا
يشرك بعبادة ربه أحدا).
No comments:
Post a Comment